يُعد توفير خزان الحريق وشبكة متكاملة من التوصيلات اللازمة لضخ المياه منه في حالة الطوارئ من معايير السلامة الرئيسية التي يجب أن تُؤخذ في عين الاعتبار عند بناء منشأة حيوية جديدة من المفترض أن تضم تجمعات كبيرة من الأشخاص.
لذا ينبغي على المقبلين على إقامة منشآت جديدة لمشروعاتهم الخدمية الكبرى معرفة انواع خزانات الحريق المختلفة وانتقاء الأنسب لهم من بينها وتوفيرها في مشروعهم.

خزانات الحريق بين الماضي والحاضر

سابقًا كانت تقتصر انواع خزانات الحريق على الخزانات الخرسانية التي يُحفر لها مساحة شاسعة تحت الأرض وتُبني من الطوب والحديد والأسمنت كما هو الحال مع الأبنية الاعتيادية ولكن على مساحة أصغر.
كلفت خزانات الحريق الخرسانية أصحاب المنشآت الكثير من الجهد والمال، وتخصيص مساحة من المشروع لإنشاء الخزان كان من الممكن الانتفاع بها في أشياء أخرى.
لذا أصبحت الآن خزانات الحريق عبارة عن حاوية كبيرة الحجم يمكن وضعها فوق البناية أو في منطقة قريبة منها على مساحة صغيرة فوق الأرض أو تحتها.

انواع خزانات الحريق الحديثة

تنوعت خزانات الحريق في السنوات الماضية بين خزانات حديدية تُوضع فوق الأرض أو تحتها، مصنوعة من جدار واحد أو جدارين، ومنها ما يُعزل بمادة البولي إيثيلين.
تتفاوت أسعار انواع خزانات الحريق المختلفة وفقًا لسعتها وخاماتها وطريقة صنعها، ويتم تحديد ذلك وفقًا لرغبة العميل ومساحة المنشأة لتوفير الخزان المناسب لها للسيطرة على الحرائق في حال اندلاعها لا قدر الله.

أيهما أفضل: وضع خزانات الحريق فوق الأرض أم تحتها؟

يُحدد مكان وضع الخزان وفقًا لطبيعة المنشأة ورغبة العميل، إلا أن وضعه تحت الأرض يُعد الحل الأمثل في العموم، وذلك تجنبًا لمخاطر اصطدامه بجسم صلب آخر وتعرضه للتلف أو الانثقاب.

 

شراء خزانات وقود للبيع
 

هل هناك شروط أو معايير لتركيب خزانات الحريق؟

على عكس خزانات الوقود التي لها العديد من المعايير والشروط التي يجب الالتزام بها عند تركيبها، ليس لـ انواع خزانات الحريق المختلفة العديد من الاشتراطات اللازم توافرها قبل الاستخدام، فقط في حال تركيب الخزان تحت الأرض يجب مراعاة عدة أمور، منها:

  • حفر مساحة مناسبة تحت الأرض أكبر من حجم الخزان المراد وضعه بها.
  • استخدام الرمال الناعمة في تغطية سطح الأرضية المراد وضع الخزان فوقها.
  • وضع الخزان وإشغال المساحة المحيطة به بالرمال من القاع حتى سطح الخزان.
  • الاهتمام بتوصيل وصلات ملء وتفريغ الخزان مع شبكة ضخ المياه إلى غرف وطوابق المنشأة.

تختلف مواصفات خزان الحريق الخرساني عن المعدني في عدة نقاط، إذ يتطلب النوع الأول مراعاة المزيد من المعايير الهندسية، منها:

  • ألا تقل المسافة بين سطح المياه وسقف الخزان عن 86 سم.
  • تُترك مسافة بين مواسير التعبئة وسقف الخزان تصل إلى 25 سم.
  • توضع ماسورة السحب على مسافة 5 سم من القاع.

يمكنك توفير وقت وجهد بناء الخزانات الخرسانية بالتواصل مع الشركة الأهلية للمنشأت المعدنية national company for steel structure – ncss egypt وطلب أحد انواع خزانات الحريق الجديدة التي تتناسب مع حاجة مشروعك.
الشركه الاهليه للمنشات المعدنيه … رواد صناعة خزانات الحريق والوقود في مصر.

 

قد يهمك التعرف على:

خزانات سولار

تعرف على لائحة محطات الوقود وشروط تشغيلها

كيفية تنظيف خزان الوقود في 6 خطوات