تعتمد نسبة من مبيعات أي محطة وقود على السمعة التي تبنيها وسط أصحاب السيارات، فمن السيء أن تصير محطة الوقود معروفة بكونها تقدم وقودًا مغشوشًا، ومن المثير للاهتمام أن تصنيع خزانات وقود المحطات لها دور في بناء هذه السمعة والشهرة، كيف ذلك؟

هل يؤثر تصنيع خزانات وقود المحطات في سمعة المحطة؟

تهدف خزانات الوقود إلى تخزين الوقود في صهاريج أو حاويات (تانكات) كبيرة الحجم موجودة تحت الأرض، وتتصل هذه الصهاريج بمواسير تعمل على نقل الوقود إلى خارج الأرض لتزويد السيارات به.
يتم تصنيع خزانات وقود المحطات بطريقة معينة تضمن الحفاظ على الوقود من تسرب المياه، فعادة ما توجد الخزانات على مقربة من المياه الجوفية، ما قد يسمح بدخول الماء إلى الوقود واختلاطه به.

عندما يختلط الماء بالوقود، وينتقل إلى خزان الوقود الموجود بالسيارة، فمن المتوقع أن يجد سائق السيارة أعطالًا كثيرة في سيارته أولها تضرر المحرك، بالإضافة إلى المشاكل التالية:

  • توقف السيارة مرارًا في أثناء السير على الطريق.
  • توقف عمل محرك السيارة فجأة.
  • صدأ بعض الأجزاء الداخلية في محرك السيارة، ما يؤثر في أدائه وعمره الافتراضي.
  • حدوث ثقوب في الخزان وتسرب الوقود خارجه، ما قد يؤدي إلى نشوب حريق في السيارة.

عندما يتجه صاحب السيارة إلى الميكانيكي لإصلاح العطل ويكتشف أن السبب ناتج عن اختلاط الوقود بالماء، فمن المؤكد أن صاحب السيارة سيمتنع عن اللجوء إلى نفس محطة الوقود التي زودته بالبنزين آخر مرة، وهكذا تشتهر محطة الوقود بالسمعة السيئة.

هل ترغب في أن تتعرض لهذا الموقف؟ بالطبع لا، لهذا لا بد أن تحرص على التعامل مع مصنع خزانات وقود مشهور باستعمال مواد عازلة للماء، مثل مادة الأندوبرين.

مشاكل أخرى تنتج عن سوء تصنيع خزانات وقود المحطات

اختلاط الماء مع الوقود ليست المشكلة الوحيدة التي تنتج عن سوء تصنيع خزانات وقود المحطات، فهناك مشاكل أخرى، منها سرعة تآكل الخزان.
توضع خزانات الوقود غالبًا تحت الأرض وسط التربة حيث لا تتعرض كثيرًا للعوامل المسببة للاشتعال، مثل السجائر وأعواد الثقاب وغيرهما، وقد تظل على هذه الهيئة سنوات طويلة قد تتجاوز الثلاثين عامًا.

من المعروف أن المعادن تتفاعل مع ظروف البيئة المحيطة بها، ولهذا السبب قد يتفاعل معدن الصلب المستخدم في صنع خزانات الوقود مع التربة ويتآكل، ما يقلل من العمر الافتراضي للخزان.
جراء ذلك قد تضعف قوة الخزان ويتسرب بعض الوقود إلى التربة مما يعرض البيئة للتلوث، وللوقاية من هذا الأمر تُطلى الخزانات بمواد تساعدها على تحمل الآثار الضارة للتربة ومنع التآكل والصدأ.

أهمية تصنيع خزانات وقود المحطات بالمواصفات العالمية

لعلنا الآن قد أدركنا أهمية اللجوء إلى مصنع خزانات وقود المحطات يهتم بتصنيع الخزانات وفقًا للمواصفات الأوروبية والأمريكية.
توضح تلك المواصفات الطريقة الأمثل لـ تصنيع خزانات وقود المحطات لمنع حدوث المشاكل السابقة، ما يحفظ لمحطة الوقود سمعتها ويحمي البيئة من الآثار الضارة للوقود.

معايير هامة من أجل تصنيع خزانات وقود آمنة

هناك معايير لا بد من الانتباه لها عند الشراء من مصنع خزانات وقود المحطات -الشركة الأهلية للمنشآت المعدنية-، وهي:

شكل نهايات خزانات الوقود

يؤثر شكل نهايات خزانات الوقود في كفاءة الخزان وعمره الافتراضي، فالخزانات ذات النهاية المستقيمة تتأثر سريعًا بضغط التربة وتتغير أبعادها بعد الدفن، أما الخزانات ذات النهايات المقعرة فهي أكثر مقاومة لضغط التربة المحيط بها بالتالي تستطيع الحفاظ على شكلها لفترة زمنية طويلة.

نوع الدهان المستخدم في عزل الخزانات

عند تصنيع خزانات وقود المحطات من الضروري الحرص على استعمال مواد طلاء تقاوم التآكل وتسرب الماء، ومن بين تلك المواد:

  • مادة الإيبوكسي (Epoxy).
  • مادة الأندروبرين (Endoprene).

عدد طبقات جدار الخزان

تتعدد أنواع خزانات وقود المحطات حسب عدد طبقات الجدار، فهناك خزانات ذات جدار واحد، وأخرى مصممة من جدارين، ويتم الاختيار بينهما حسب نوع التربة.

مواد التصنيع

ثمة مواد عديدة تُستخدم في تصنيع خزانات وقود المحطات، وتتسم كل مادة بخصائص تنفرد بها عن مواد التصنيع الأخرى، ومن أشهر المواد المستخدمة مادة الصلب ومادة البولي إيثيلين مرتفعة الكثافة.

كيف يمكنني الحصول على خزانات وقود آمنة؟

إذا كنت ترغب في بناء سمعة طيبة لمحطة الوقود التي تبنيها، فننصحك بالتواصل مع شركة National Company for Steel Structure. تمتلك شركة NCSS Egypt واسعة في مجال تصنيع خزانات وقود المحطات، فلقد سبق لها التعامل مع أكبر شركات توفير الوقود في مصر، مثل شركة توتال وأوراسكوم.

قد يهمك التعرف على:

كم تبلغ أسعار خزانات الوقود فى مصر؟ وكيف يمكنني الحصول على خزانات بأسعار مناسبة؟

تعرف على لائحة محطات الوقود وشروط تشغيلها

من نحن