أهمية أنظمة إطفاء حرائق الخزانات لحماية محطتك وأرواح العاملين بها

امتلاك محطة وقود من المشروعات التجارية المربحة التي قد تدر على أصحابها أموالًا طائلة، ولكن في حال إهمال وتجاهل الشروط الرئيسية لإنشائها قد تنقلب الأمور رأسًا على عقب ويخسر صاحب المحطة أمواله بالكامل.
ومن أهم شروط إنشاء محطات الوقود تزويدها بـ أنظمة إطفاء حرائق الخزانات التي تُسهم في السيطرة على حرائق خزانات الوقود البسيطة قبل تحولها إلى كارثة تؤدي إلى خسائر طائلة في الأموال والأرواح.
في السطور التالية نوضح أهمية أنظمة إطفاء حرائق الخزانات ودورها في الحفاظ على محطات الوقود والعاملين بها والبيئة المُحيطة بالكامل.

لماذا نحتاج إلى أنظمة إطفاء حرائق الخزانات في محطات الوقود؟

تحدث مئات الكوارث سنويًا نتيجة انفجار الخزانات والحاويات الحافظة للبترول والنفط في محطات الوقود، مسببة اندلاع حريق هائل في المحطة يتسبب في:
تدمير البنية التحتية لمحطة الوقود، إلى جانب إلحاق الخسائر المادية الفادحة نتيجة تلف أجهزة ومعدات المحطة إن لم يتم السيطرة على الحريق في وقت مناسب.
إزهاق أرواح بعض العاملين بالمحطة، وإصابة البعض الآخر بإصابات مبرحة نتيجة الانفجار الهائل للخزانات ونشوب الحريق.
تسريب الغاز ومشتقات النفط المحفوظة داخل الخزانات المنفجرة إلى البيئة الخارجية، مسببة تلوث التربة والمياه الجوفية الموجودة في المنطقة المُحيطة بالمحطة.
قد لا يمنع استخدام أنظمة إطفاء حرائق الخزانات بمحطات الوقود نشوب الحرائق بالمحطة، لكنه بالتأكيد يُسهم في السيطرة عليها والحد من المخاطر المحتملة للانفجار والحفاظ على أرواح العاملين بالمكان.

انواع خزانات الحريق ncss
 

نصائح تحميك من انفجار خزانات الوقود

كلما زادت جودة الصناعة قلت المخاطر المحتملة لاستخدام المنتج، لذا ننصحك بتزويد محطتك بخزانات وقود تتسم بجودة صناعة عالية، ومطابقة للمواصفات القياسية للحد من احتمالية تعرضها للتلف والانفجار.

المواصفات القياسية لصناعة خزانات الوقود

لصناعة خزانات وقود تتسم بالأمان والجودة وطول العمر الافتراضي، وضعت الجهات المعنية بالصناعات البترولية مجموعة من المواصفات القياسية التي ينبغي توافرها في جميع الخزانات المستخدمة في حفظ الوقود، ومنها:
صناعة خزان الوقود من جدار واحد من الحديد الصلب عالي الكثافة في حال وضعه فوق الأرض، أو من جدارين من نفس المادة ولحمهما معًا جيدًا في حال وضعه تحت الأرض.
عزل السطح الخارجي للخزان بمادة كيميائية تحميه من التآكل والصدأ.
وضع الخزان في منطقة معزولة نسبيًا، بعيدًا عن خط سير السيارات داخل المحطة، وبعيدًا عن الأيدي التي قد تعبث به وتسبب تلفه.
إخضاع الخزان إلى اختبارات التسريب والضغط للتأكد من عدم وجود مشكلة قد تتسبب في انفجار الخزان.

خزان الحريق ncss

وأخيرًا، اقتناء خزانات وقود مُطابقة للمواصفات القياسية، إلى جانب اتباع شروط تركيبها ووضعها تحت الأرض يحميك من مخاطر انفجار الخزان، ولكن لن يُغني عن ضرورة تركيب أنظمة إطفاء حرائق الخزانات في محطتك تحسبًا لوقوع حريق غير متوقع.
يمكنك تزويد محطتك بخزانات ذات جودة عالية وتكلفة متوسطة من خلال التواصل مع خدمة عملاء الشركة الأهلية للمنشآت الصناعية عن طريق الأرقام الموجودة في موقعنا الإلكتروني.

قد يهمك التعرف على:

منتجات الشركة الاهلية Ncss
انواع خزانات الحريق ومعايير تركيبها واستخدامها
خزان الحريق
أيهما أفضل: شراء خزانات وقود للبيع مستعملة أم جديدة؟