هل ترغب في بدء مشروعك الخاص عبر افتتاح محطة وقود؟ إذن فعليك معرفة لائحة محطات الوقود التي تتضمن الشروط المطلوبة توافرها في المحطة حتى تحصل على ترخيص حكومي، واليوم نتعرف على هذه الشروط خلال مقال اليوم.

لائحة محطات الوقود: المساحة وطول الواجهة

تتعرض الكثير من محطات الوقود إلى الإزالة بسبب عدم مطابقتها للشروط المتوافقة مع اللوائح والاشتراطات المفروضة من قِبَل الدولة، وتتضمن تلك الشروط المعايير النموذجية لبناء محطة وقود ناجحة تلبي رغبات العملاء، وتتضمن هذه الشروط:

  • المساحة: من أولى الشروط المذكورة في لائحة محطات الوقود بناء المحطة على مساحة لا تقل عن 1110 مترًا مربعًا.
  • طول الواجهة: حتى تكون محطة الوقود ظاهرة بوضوح لركاب السيارات، فلا بد أن يتجاوز طول واجهتها 52 مترًا مربعًا.
  • المسافة بين المنافذ (محطات البنزين): إذا وُجدت أكثر من محطة وقود على نفس اتجاه الطريق، فمن شروط تشغيل محطة الوقود الجديدة ألا تنقص المسافة بين كل محطة وأخرى عن 211 مترًا مربعًا.
  • عدد دورات المياه: تشترط لائحة محطات الوقود أن تحتوي المحطة على 5 دورات مياه على الأقل، ويلزم أن تبلغ أبعاد الحمام الواحد (100*150 سنتيمترًا) فيما أكثر.

الحصول على موافقة الجهات المختصة بالدولة: إلى جانب الشروط السابقة ينبغي أن يحصل مالك محطة الوقود على رخصة التشغيل النهائية من الجهات المختصة بالدولة، وهما:

  • الإدارة المحلية والأحياء.
  • مجالس المدن.
  • نوع خزانات المحطات: بخصوص خزانات في تشترط اللائحة تركيب خزانات الوقود طبقًا لمنظومة (ATG).

ما هي منظومة (ATG)؟

تطبق هذه المنظومة عبر تركيب أجهزة (ِATG) بمحطات الوقود، وتهدف تلك المنظومة إلى تحديد رصيد المحطة من البنزين والسولار.
وقد طبقت الدولة منظومة (ATG) من أجل مراقبة المواد البترولية، وتأتي هذه الخطوة بعد خطوة تركيب أنظمة التتبع (GPS) في سيارات تزويد المحطات بالوقود، بهدف معرفة خط سيرها منذ خروجها من المستودع إلى أن تصل إلى المحطة المطلوبة.

استثناء بعض المحافظات من تطبيق لائحة محطات الوقود

بناء محطات الوقود خارج مدن القاهرة الكبرى (محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية) لا ينطبق عليه ما سبق ذكره من شروط لإنشائها وتشغيلها، وفقًا للقرار الوزاري رقم “0461” الصادر عام 2014.

خطوات الحصول على رخصة تشغيل محطات الوقود

تتضمن إجراءات الحصول على رخصة لإنشاء محطة وقود الخطوات التالية:

أولًا: التقدم بطلب للإنشاء

في البداية ينبغي لصاحب المحطة أن يتقدم بطلب لإنشاء محطة وقود إلى أحد شركات التسويق التابعة للهيئة المصرية العامة للبترول من أجل الحصول على موافقة خطية من الهيئة.

ثانيًا: زيارة الشركة للموقع

بعد ذلك يزور وفد من الشركة المُقَدَم إليها طلب الإنشاء موقع محطة الوقود للتأكد من استيفائها جميع الشروط التي ذكرناها مُسبقًا، كذلك تعاين الشركة دراسة الجدوى الاقتصادية التي وضعت من قِبَل القائمين على المشروع.

ثالثًا: عرض الطلب على اللجنة المختصة

بعد الزيارة تقرر الشركة قبول المشروع أو رفضه، وفي حال تم قبول الطلب تعرض الشركة ذلك الطلب على لجنة المحطات لإصدار موافقة موقّعة من الهيئة المصرية العامة للبترول.

رابعًا: الحصول على الرخصة

يحصل الفرد على رخصة التشغيل النهائية من الإدارة المحلية، وتُعَد تلك الإدارة هي الجهة المعنية بمعاينة طلبات إنشاء محطات الوقود والتأكد من تطابقها مع اللائحة.

احصل على أفضل معدات تأسيس محطات الوقود من شركة NCSS

إذا حصلت أخيرًا على رخصة إنشاء المحطة، نوصيك بالاستعانة بالمنتجات عالية الجودة المقدمة من شركة National Company for Steal Structure.

تقدم الشركة الأهلية للمنشآت المعدنية (NCSS Egypt) كافة المنتجات المطلوبة لتأسيس محطة وقود ناجحة ذات معدل أمان مرتفع، ويمكنكم التعرف على المزيد من التفاصيل عبر الاتصال بالأرقام المتاحة في موقعنا.

الشركه الاهليه للمنشات المعدنيه

قد يهمك التعرف على:

من نحن

تواصل معنا