على الرغم من ارتفاع تكلفة خزانات الوقود الأرضية عن تكلفة الخزانات التي توضع فوق سطح الأرض، إلا أن مالكي محطات الوقود يُفضلون تصميم الخزانات الارضية لمحطاتهم، نظرًا لما يوفره استخدام هذا النوع من الخزانات من درجات أمان أعلى من الأخرى.
في السطور التالية نوضح خواص الأمان التي تمتاز بها خزانات الوقود الأرضية وأهميتها في الحفاظ على محطة الوقود وسلامة العاملين بها من مخاطر الانفجار.

خاصية الأمان في تصميم الخزانات الارضية

يختلف تفاعل الوقود باختلاف درجات الحرارة التي يتعرض لها، فعادةً ما تؤدي حرارة الطقس الشديدة إلى ارتفاع درجة حرارة الوقود، سواء كان بنزين أو ديزل (سولار)، الأمر الذي يؤدي إلى تمدد الوقود داخل الخزان الموجود به.
يُسهم تصميم الخزانات الارضية في حفظ الوقود في بيئة مناسبة ودرجات حرارة معتدلة تحميه من التمدد الزائد، وبالتالي تحد من فرص تسرب الوقود من الخزان.

معايير تصميم الخزانات الارضية

لزيادة درجة الأمان في الخزانات الأرضية وخفض احتمالية تعرضها للتلف أو الانفجار، تُصمم الخزانات الأرضية بمعايير محددة، أهمها:
استخدام ألواح الصلب عالية الجودة في تنفيذ تصميم الخزانات الارضية، في صورة جدار واحد أو جدارين ملتحمين معًا في عدة نقاط.
طلاء السطح الخارجي للخزان بمادة عازلة، من أجل حمايتها من التآكل والصدأ -وهي مشكلات تنتج عن الاحتكاك المستمر لأسطح الخزانات مع التربة-.
كما يُنصح بطلاء السطح الداخلي للخزان بمواد عازلة تتلاءم مع المواد البترولية المراد تخزينها به.
استخدام أنابيب وموصلات عالية الجودة في نقل الوقود إلى الخزان وتعبئته، ونقل الوقود منه فيما بعد إلى الطلمبات الموجودة بالمحطة.
الالتزام بالمعايير السابقة عند تنفيذ تصميم الخزانات الارضية يُساعدك على الحفاظ على الوقود ويحميك من مخاطر عدة قد تُعرض محطتك وأرواح العاملين بها إلى الخطر.

افضل انواع الخزانات
 

أمور يجب مراعاتها عند تركيب خزانات الوقود الأرضية

بعد الالتزام بمعايير تصميم الخزانات الارضية وصناعتها، نأتي إلى ذكر بعض الخطوات التي يُسهم تنفيذها في رفع درجة الأمان والحفاظ على الخزانات، وهي:
تحديد العمق المناسب لوضع الخزان تحت الأرض، لذا ينبغي أن يكون حفر الأرض بعمق أكبر من حجم الخزان المراد دفنه.
إنشاء قاعدة خرسانية مسلحة في نهاية الحفر، وتثبيت الخزان فوقها بعناية.
وضع الخزان، واستخدام الرمال الناعمة في ملء الفراغ المُحيط به لتثبيته ومنع اهتزازه.
تركيب الوصلات والأنابيب، وإخضاع الخزان لاختبارات التسريب قبل الاستخدام للتأكد من عدم وجود مشكلة تؤثر عليه بعد تعبئته بالوقود.

تعمل الشركة الأهلية للمنشآت المعدنية في مجال تنفيذ وتصميم الخزانات الارضية لمدة تزيد عن عشر سنوات.
خلال فترة قصيرة استطاعت الشركة الأهلية للمنشآت المعدنية أن تتوج كأفضل شركات صناعة الخزانات الأرضية في مصر بجودة عالية وعمر افتراضي طويل الأجل.
الآن يمكنكم الحصول على خزانات أرضية مُصنعة طبقًا للمواصفات القياسية العالمية، وإرشادات الصحة العامة والسلامة عبر تواصلكم مع فريق خدمة عملاء الشركة الأهلية للمنشآت المعدنية، رواد صناعة خزانات الوقود في مصر.

قد يهمك التعرف على:

مواصفات خزانات الوقود الأرضية
اشتراطات خزانات الوقود والمضخات الأرضية
انواع خزانات الحريق ومعايير تركيبها واستخدامها