في حال اتخاذك قرار إنشاء محطة وقود خاصة بك، ينبغي لك أن تعلم أن الامر ليس سهلًا نظرًا لوجود العديد من المعايير الموضوعة من قبل الهيئة العامة للبترول التي يجب توافرها في المحطة كي تحصل على الموافقة الأولية لإنشائها، وذلك بهدف الحفاظ على سلامة المواطنين المترددين على المحطة، والعاملين بها.
في المقال التالي نُطلعك على البنود الرئيسية الواجب أخذها بعين الاعتبار عند إنشاء محطة وقود، منها:
بنود ومعايير موقع المحطة الجغرافي.
معايير و اشتراطات خزانات الوقود والمضخات الأرضية.

ما معايير واشترطات إنشاء محطة وقود؟

كي تُصدر الهيئة المصرية العامة للبترول موافقتها على إنشائك محطة وقود خاصة، يجب أن يتوفر بالموقع الذي تم اختياره عدة شروط، منها:

  • ألا تقل مساحة المنطقة المُخصصة لإنشاء المحطة عن 1000 متر.
  • طول الوجهة المحدد للمحطة لا يقل عن 25 متر.
  • المسافة البينية بين موقع المحطة المختار والمنافذ الواقعة على نفس الجهة من الطريق لا تقل عن 500 متر.

تلك هي الشروط الأولية التي يجب أن يتسم بها موقع المحطة، بالإضافة إلى المعايير والاشتراطات الرئيسية للمعدات المُستخدمة من طلمبات وموزعات وخزانات وقود.

 

أسعار خزانات الوقود في مصر

معايير واشتراطات خزانات الوقود

قبيل تشغيل المحطة تعاين الهيئة العامة للبترول موقعها، كما تعاين الخزانات ومدى توافر الشروط والمعايير الرئيسية الخاصة بصناعتها.
وتُصنع خزانات الوقود -على اختلاف أنواعها- بشروط محددة متفق عليها دوليًا لحماية المواطنين والعاملين بالمحطة من مخاطر انفجارها واندلاع حرائق من شأنها تدمير المحطة بالكامل، والتأثير سلبًا في المنشآت المحيطة بها، الأمر الذي قد يزُهق العديد من الأرواح، ومن أهم تلك المعايير:

  • تصنيع الخزانات من قبل جهة فنية متخصصة مرخصًا لها بذلك.
  • أن تكون الخرنات المُصَنَعة حاصلة على الموافقة الدولية، حيث يتوفر بها “المواصفات الأمريكية” لصناعة خزانات الوقود.
  • ينبغى أن تُصنع الخزانات من مواد تتلاءم مع مواد الوقود المراد تخزينها بها، وأن تُعزل خارجيًا بمادة مناسبة لحمايتها من التآكل والصدأ الناتجين عن التفاعل المستمر بين الخزان والتربة.
  • إخضاع الخزانات إلى اختبارات الضغط والتسريب قبل الاستخدام.
  • من أهم اشتراطات خزانات الوقود فوق الأرض أن توضع في مناطق جيدة التهوية بعيدة عن موقع مرور السيارات للحفاظ عليها من التلف أو الانفجار، بينما تتمثل اشتراطات خزانات الوقود الموضوعة تحت الأرض في بناء قاعدة خرسانية لها أولًا، وتغطيتها بالرمال الناعمة ومن ثَم تركيبها وملء الفراغ المحيط بها بالرمال كذلك.
  • ينبغي أن تكون الموصلات والأنابيب الناقلة للوقود من الخزانات إلى الطلمبات بالمحطة مصنوعة من مواد ذات صلابة ومتانة عالية، وأن تتحمل درجات الحرارة المرتفعة، والضغط الشديد.

سردنا في مقال اليوم أهم المعايير التي يحرص مهندسو الهيئة العامة على وجودها عند معاينة مواقع محطات الوقود وخزاناتها، وهي المعايير التي تضمن حصولكم على التصاريح اللازمة لإنشاء المحطة خلال أسرع وقت ممكن.

امتلك أفضل أنواع خزانات الوقود في مصر عبر تعاملك الشركه الاهليه للمنشات المعدنيه national company for steel structure – ncss egypt التي تقدم أعلى جودة بأفضل الأسعار، وانضم إلى شركائنا من أكبر محطات التزود بالوقود المنتشرة عبر الجمهورية.

 

قد يهمك التعرف على:

تعرف على لائحة محطات الوقود وشروط تشغيلها

كم تبلغ أسعار خزانات الوقود فى مصر؟ وكيف يمكنني الحصول على خزانات بأسعار مناسبة؟

أيهما أفضل: شراء خزانات وقود للبيع مستعملة أم جديدة؟

كيفية تنظيف خزان الوقود في 6 خطوات