شروط تركيب خزانات الغاز المدفونة لمنع التسريب

مع تصاعد الأزمة الاقتصادية المُصاحبة للمناوشات والحروب بين الدول الأوروبية تضررت الكثير من الدول النامية نتيجة اعتمادها على استيراد المواد الأساسية للحياة، ومن أهمها النفط ومصادر الطاقة الأخرى نتيجة ارتفاع أسعارهما.
اليوم نستورد الوقود بأنواعه بأسعار مُضاعفة عن سابقتها، لذا لا مجال للإهمال أو خسارة نقطة واحدة منه، وهو ما يحثنا على تطوير آلية صناعة الخزانات والحاويات الحافظة لتلك الثروة لحمايتها من مخاطر التسريب.
وهو ما يحثنا على اتباع شروط تركيب خزانات الغاز المدفونة تحت الأرض من أجل المُحافظة على كل نقطة من النفط والوقود والسعي للتخلص من أي احتمالية لتسريب الغاز المُخزن بها.

الخزانات البترولية والتحكم فيها
 

أسباب تسريب خزانات الغاز والوقود ومخاطر التسريب

استخدام طبقات متنوعة من الحديد في صناعة خزانات الوقود والغاز المسال، بالإضافة إلى وجود ثقوب دقيقة في جدران تلك الخزانات يؤدي إلى تسريب النفط المحفوظ بهما إلى البيئة المحيطة وطبقات الأرض مسببًا:
تلوث المياه الجوفية الموجودة في المناطق المحيطة.
إهدار كميات كبيرة من مصادر الطاقة، بترولًا كانت أو غازًا مسالًا بعد شرائه بأثمان باهظة.
لحمياتك من خسائر تسريب الوقود يتبع مهندسو الشركة الأهلية للمنشآت المعدنية أفضل الأساليب العلمية والمواصفات القياسية في تصنيع وتركيب خزانات الغاز المدفونة.

شروط تركيب خزانات الغاز المدفونة تحت الأرض

للتخلص من الآثار السلبية للتسريب وضعت الجهات المعنية مواصفات قياسية لتصنيع الخزانات الحافظة للنفط و شروط تركيب خزانات الغاز المدفونة تحت الأرض، ومنها:
تصنيع الخزانات وحاويات الغاز والبنزين من جدارين من الحديد الصلب عالي الكثافة.
تغطية أسطح الخزانات بمادة عازلة.
حفر مكان للخزان في منطقة معزولة نسبيًا بعيدة عن مكان عبور السيارات.

افضل انواع الخزانات
 

أهمية تنفيذ شروط تركيب خزانات الغاز المدفونة

لكل شرط من الشروط القياسية السابق سردها أهمية خاصة في حماية الوقود المُخزن دون تسريب وفقد جزء منه، وذلك على النحو التالي:
استخدام خزانات الغاز المصنوعة من جدارين من الحديد عالي الكثافة ولحامهما مع بعضهما البعض يحميك من احتمالية ثقب الخزان بعد تركيبه وتسريب الغاز منه.
عزل السطح الخارجي من الخزان بمادة ما مثل الإندوبرين أو الإيبوكسي قبل وضعها تحت الأرض يحد من مخاطر تفاعل التربة مع جدار الخزان المُصنوع من الحديد الصُلب وتلفه بعد فترة من تركيب خزان الغاز المدفون.
وضع الخزان في منطقة معزولة بعيدة عن مكان مرور السيارات داخل المحطة خطوة مهمة للحد من مخاطر الضغط الزائد على الخزان واحتمالية تعرضه للتلف.
استخدام وصلات وأنابيب مصنوعة من مواد عالية الجودة وشديدة الصلابة والمتانة في نقل الغاز من الخزانات إلى طلمبات محطات الوقود ومنها إلى الخزانات يوفر تكلفة تغييرها كل فترة بسبب تعرضها للتلف أو التثقيب.

أسعار خزانات الوقود فى مصر
 

لا شك أن المعايير والمواصفات القياسية الأمريكية الموضوعة من قبل المعنيين في المؤسسات بشأن نقل وحفظ الوقود هدفها الحد من نسب إهدار النفط، بالإضافة إلى حماية المستهلك والبيئة من مخاطر تسريب الوقود، لذا ينبغي عليك التأكد من تحقيق تلك المعايير عند اختيار خزانات وقود لمحطتك.
يمكنك الحصول على خزانات غاز تتسم بأفضل جودة صناعية في مصر من خلال الشركة الأهلية للمنشآت الصناعية NCSS.. رواد صناعة خزانات الوقود في مصر.

قد يهمك التعرف على:

اشتراطات خزانات الوقود والمضخات الأرضية

مواصفات خزانات الوقود الأرضية

معايير و اشتراطات خزانات الوقود: طريقك لإنشاء محطات وقود آمنة

أيهما أفضل: شراء خزانات وقود للبيع مستعملة أم جديدة؟