ما الخسائر المحتملة لتجاهل اشتراطات خزانات الوقود والمضخات الأرضية؟

يُعَد مشروع إنشاء محطة وقود من المشاريع المربحة ومضمونة النجاح على الدوام، إلا أن ممارسة بعض السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر عن بعض أصحاب المحطات قد تقلب الأمر رأسًا على عقب.
وتتمثل إحدى تلك السلوكيات في تجاهل اشتراطات خزانات الوقود والمضخات الأرضية التي ذكرناها في مقال سابق، فما الخسائر المحتملة لتجاهل رؤساء المحطات تلك الاشتراطات؟

اشتراطات خزانات الوقود والمضخات الأرضية

انفجارات هائلة وكوارث عديدة محتملة

في 19 مايو من العام الحالي تداول مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق اللحظات الأولى لانفجار أحد خزانات محطات الوقود، وأظهر الفيديو خروج النار من 4 فتحات أرضية بعد انفجار أغطيتها.
لم يكن المشهد سهلًا أبدًا، بل كان مروعًا إلى أقصى حد، فانفجار المواد القابلة للاشتعال مثل البنزين ومشتقاته يولد نارًا شديدًا ودخانًا يحجب جزءًا كبيرًا من الرؤية، وقد يصعب أحيانًا التعامل مع ذلك النوع من الحرائق وإطفائها.
إنّ الكوارث التي تنجم عن احتراق خزانات الوقود والمضخات الأرضية تضر المجتمع من عدة جهات، أهمها:
المستوى البيئي.
فقد الأرواح البشرية.
الخسائر المادية.

اشتراطات خزانات الوقود والمضخات الأرضية المعنية بسلامة البيئة

يرد في اشتراطات خزانات الوقود والمضخات الأرضية المقدمة من الهيئات المصرية المختصة بندًا هامًا ينص على: “إخضاع الخزانات الأرضية إلى اختبارات الضغط والتسريب قبل استخدامها في محطات الوقود”.
ومن المهم أن ندرك مدى الأضرار البيئية الناتجة عن استخدام خزانات سيئة الصنع، فتسرب البنزين يتسبب في:
تلوث المياه الجوفية.
تلوث التربة.
تلوث الهواء.

أسباب تضرر البيئة من خزانات الوقود

وتكمن المشكلات البيئية التي تسببها خزانات الوقود سيئة الصنع في:
انبعاث الغازات الضارة عند تعبئتها.
المخلفات السائلة من الانسكابات البترولية.
مخلفات غسيل السيارات الملوثة بالزيت.

دور اشتراطات خزانات الوقود والمضخات الأرضية في حماية البيئة

ذكرنا سابقًا أحد البنود التي نصت عليها اشتراطات خزانات الوقود والمضخات الأرضية لحماية البيئة من خطر التسريب، إلا أنه ليس البند الوحيد، فثمة بنود أخرى تنص على:
إلزام صاحب محطات الوقود باستعمال خزانات مصنوعة من مواد تلائم مواد الوقود المراد تخزينها بها، وكذلك عزل الخزان من الخارج بمادة تحميه من التآكل والصدأ، الذي قد يحدث بفعل تفاعل مواد الخزان مع التربة المحيطة.
استخدام خزانات وقود قادرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة والضغط العالي.
ومن خلال هذه البنود نتيقن أن اشتراطات خزانات الوقود والمضخات الأرضية تهتم بحماية البيئة من المخاطر التي قد تنجم عن دفن الخزانات سيئة الصنع عند دفنها تحت الأرض.

خزانات الوقود المدفونة

حماية الأرواح البشرية الهدف الأول للهيئة العامة للبترول

تمثل الخسائر البشرية أخطر التهديدات الناتجة عن انفجار خزانات الوقود والمضخات الأرضية، لهذا تسعى الهيئة العامة للبترول إلى نص مجموعة من شروط التي تستهدف الآتي:
وضع خزانات الوقود في أماكن جيدة التهوية.
دفن الخزانات في مواقع بعيدة عن أماكن مرور السيارات.
بناء قاعدة خرسانية قبل دفن الخزان وتغطيتها بالرمال الناعمة.
إلى جانب ما سبق، ينبغي أن تتوفر طفايات الحرائق في محطة الوقود، وأن يُدرب العمال على كيفية مواجهة حرائق البترول حتى يتمكنوا من التعامل معها بسرعة وبحذر.

اشتراطات خزانات الوقود والمضخات الأرضية تحفظ الأموال

ذكر الخبر المتعلق بحادث التاسع عشر من مايو الأسبق أن البنية التحتية لمحطة الوقود قد تضررت بصورة كبيرة جراء الانفجار، ما يعني أن مالكي المحطة سيضطرون إلى إزالة البنية المتضررة، وإعادة بناء البنية التحتية من جديد، ما يجبرهم على دفع تكلفة أعلى من التكلفة الأصلية لإنشاء المحطة.
إنّ انفجارات محطات الوقود ذات أثر ضار كبير لا يمكن توقعه، لذا فمن الأفضل أخذ التدابير الوقائية اللازمة عند تأسيسها، وعدم إهمالها بأي صورة من الصور.

اشتراطات خزانات الوقود والمضخات الأرضية ليس العامل الوحيد لنجاح المشروع

نستخلص من حديثنا السابق أن اشتراطات خزانات الوقود والمضخات الأرضية سبب هام لاستمرار المشروع ونجاحه، إلا أنها ليست العامل الوحيد، فمن الضروري أن يحرص مالك المحطة أيضًا على:
إقامة المشروع في موقع جيد يستقطب العملاء.
تقديم خدمات ذات أسعار تنافسية.
توظيف عمال يتمتعون بالخبرة في التعامل مع العملاء ويتسمون بالمهارة المقترنة بأسلوب البيع.
توفير جميع أنواع البنزين والسولار في المحطة لسد جميع احتياجات العملاء.
إضافة أنشطة تجارية إضافية إلى المحطة.
إلى هنا ينتهي مقال اليوم. نتمنى أن نكون قد أوضحنا لكم أهمية الالتزام بشروط الهيئة العامة للبترول، والعوامل المهمة التي تساهم في نجاح المشروع.

في الشركة الاهليه للمنشات المعدنيه national company for steel structure – ncss egypt نوفر لعملائنا خزانات الوقود والمضخات الأرضية مُصنعة وفقًا للمواصفات القياسية الأمريكية، وهي خزانات خضعت لجميع اختبارات التسريب، لضمان عدم وجود فراغات يتسرب النفط من خلالها.
تواصل الآن مع خدمة عملاء الشركة الاهليه للمنشات المعدنيه national company for steel structure – ncss egypt للحصول على أفضل خزانات الوقود، وانضم لشركاء نجاحنا المتميزون في قطاع البترول بجمهورية مصر العربية.

ورش تصنيع خزانات الوقود
 

قد يهمك التعرف على:

معايير و اشتراطات خزانات الوقود: طريقك لإنشاء محطات وقود آمنة

أيهما أفضل: شراء خزانات وقود للبيع مستعملة أم جديدة؟

انواع خزانات الحريق ومعايير تركيبها واستخدامها

مكونات محطة الوقود.. ما الخدمات التي قد تجذب العملاء إلى محطة الوقود؟