من الأمور الهامة التي ينبغي الاهتمام بها عند اقتناء خزانات الوقود العناية بتنظيفها، فمن حين لآخر لا بد من تنظيف الخزانات وإزالة رواسب الوقود العالقة بها، فما هي الطريقة المناسبة التي يمكن اتباعها من أجل تنظيف خزان الوقود الموجود في محطة المنتجات البترولية؟

كيفية تنظيف خزان الوقود

حسب الشركة الأهلية للمنشآت المعدنية -الشركة الرائدة في تصنيع خزانات الوقود-، تسير عملية تنظيف خزانات الوقود على خطوات عديدة، تتضمن:

اختيار فريق العمل الكفء

في البداية يعتني مدراء المحطة باختيار فريق التنظيف، على أن يتمتع بمستوى عالٍ من التدريب والمهارة كي يستطيع أداء هذه المهمة على نحو جيد، فلا يتسبب بمشاكل ليس لها داعٍ.

فتح الغطاء وسحب الرواسب

الخطوة التالية فتح العمال غطاء خزان الوقود، وإزالة رواسب الوقود العالقة مستخدمين ماكينة (موتور) خاص.

تهوية الخزان

عندما تنتهي عملية سحب الرواسب، تأتي عملية تهوية الخزان وقياس نسبة الأكسجين داخله، بعدها ينزل أحد العمال إلى الخزان ليزيل ما تبقى من رواسب لم يستطع الموتور الوصول إليها.

ملحوظة هامة:

لا يمكن تجاوز تلك الخطوة بأي شكل من الأشكال، فهي من معايير السلامة التي تحافظ على صحة العمال وسلامتهم.

تنظيف الخزان من الداخل

يبدأ العمال عملية تنظيف الخزان بالجدران ثم الأرضية، ومن الضروري أن يستعملوا مواد التنظيف المناسبة (مزيلات الشحوم) للحفاظ على جودة الخزان وتحقيق أعلى قدر من النظافة.

تجفيف الخزان

حينما تنتهي عملية التنظيف تأتي عملية التجفيف، وفيها يجفف العمال الخزان باستعمال:

  • تيار الهواء.
  • فوطة جافة.

التأكد من سلامة الخزان

بنهاية الخطوة السابقة تنتهي عملية تنظيف خزان الوقود، لكن العمال لا يخرجون من الخزان إلا بعد فحص الخزان والتأكد من سلامته وعدم وجود اي خلل فيه أو تسريب.
وإذا وجدت أية مشكلات في بنية الخزان فسرعان ما يتدّخل فريق الصيانة لإصلاحها وترميم الأجزاء التي يتسرب منها الوقود.

نظافة خزانات الوقود وعلاقتها بجودة البنزين والسولار

تعتقد شركة NCSS Egypt أن جودة الوقود تتوقف على كمية الشوائب الموجودة فيه، فكلما نقصت كميتها رفع ذلك من جودة الوقود، وصار أكثر أمانًا على محركات السيارات، لهذا ينبغي لمحطات الوقود أن تعتني بخزاناتها الأرضية ونظافتها.

مشاكل إهمال تنظيف خزان الوقود

إنّ عملية تنظيف خزان الوقود من الأمور الأساسية التي ينبغي لمحطات الوقود العناية بها، فإهمالها يحمّل المحطة الكثير من الأضرار، أبرزها:

تراكم الشوائب في الوقود:
عند تعبئة الخزان بوقود جديد دون إزالة رواسب الوقود القديم، تتراكم الشوائب في المواد البترولية وتختلط بها، ما يؤثر في خصائصها.
عدم اكتشاف مواضع التسريب:
ذكرنا أن عملية تنظيف خزان الوقود يرافقها فحص الخزان والكشف عن سلامته، لذا فإهمال التنظيف قد يؤدي إلى عدم اكتشاف المشكلات الموجودة، ما يمنع إجراء الصيانة على أكمل وجه، فلا يتم اكتشاف مواضع التسريب في الخزان، ما يؤدي إلى تلوث المياه الجوفية والتربة المحيطة بالمواد السامة.
الإضرار بمحركات السيارات وتراجع سمعة محطة الوقود:
تضر الشوائب المتراكمة في خزانات الوقود محركات السيارات بصورة كبيرة، ما يسيء إلى سمعة محطة تزويد الوقود، ويؤثر في مبيعاتها وعدد المترددين عليها.

أرجو أن تكون المقالة قد لاقت استحسانكم، وتعرفتم على أهمية العناية بعملية تنظيف خزان الوقود وكيفيتها، حفاظًا على جودة منتجاتكم البترولية وسُمْعة محطة تزويد الوقود الخاصة بكم، ونوصيكم بالتواصل مع شركة national company for steel structure لمعرفة أسعار خزانات الوقود المدفونة.

قد يهمك التعرف على:

كم تبلغ أسعار خزانات الوقود فى مصر؟ وكيف يمكنني الحصول على خزانات بأسعار مناسبة؟

تعرف على لائحة محطات الوقود وشروط تشغيلها